خدمات المكتبة لأعضاء هيئة التدريس

 
ساعات فتح المكتبة 

المجموعات الخاصة

ركن الدراسات الأمريكية

طلبات ونماذج

طلب المقالات

الدخول من خارج الحرم الجامعي

تجديد إعارة الكتب

ساعات المكتبة

مكتبات اخرى

خدمات الإعارة

توفر العمادة خدمة الوصول إلى المجموعات العامة في مكتبة زايد المركزية وكذلك المكتبات الفرعية في المقام ، والمويجعي ، والجيمي ، والمعهد الاسلامي . كما تقدم العمادة خدماتها لطلبة وأساتذة الجامعة والعاملين بها وغيرهم من أفراد المجتمع المحلي الذين يحملون بطاقات خاصة تخول لهم إستعارة مقتنياتها .

يقدم قسم الإعارة للمستفيدين إجابات عن الأسئلة والإستفسارات المتعلقة بالكتب المعارة ، وتجديدها ، وعدد الكتب التي يسمح للمستفيد بإستعارتها في المرة الواحدة ، والغرامات المترتبة على التأخير في إرجاع المواد المكتبية ، وغير ذلك من الأمور.

 

 

شروط وتعليمات الإعارة: متوفرة لدى موظفي القسم بمكتبة زايد المركزية . ينبغي على أعضاء هيئة التدريس إبرازهوياتهم الجامعية في كل مرة يريدون فيها استعارة أو تجديد مواد مكتبية . والمستعيرون مسئولون أيضا عن كل الغرامات التي تضاف إلى ملفاتهم . ويتوجب على المستعيرين إبلاغ قسم الإعارة في جالة فقدان هوياتهم.

 

مدة الإعارة:

الفئة

عدد الكتب

مدة الاعارة

مرات التجديد

فترة التجديد

أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

10

فصل دراسي

3

فصل دراسي

أعضاء هيئة التدريس بكليات التقنية

10

فصل دراسي

3

فصل دراسي

مساعد باحث/مساعد علمي

10

فصل دراسي

3

فصل دراسي

  

تجديد الإعارة: يستطيع أعضاء هيئة التدريس حاليا تجديد كتبهم إلكترونياً ويحق لهم تجديد ما إستعاروه من كتب ثلاث مرات متتالية إذا كانت المواد التي إستعاروها من المجموعات العامة ، أما إذا كانت من المجموعات الخاصة فمرة واحدة فقط .

لتجديد الكتب المعارة إلكترونيا ، إتبع التعليمات الواردة على الصفحة الخاصة بإجراءات تجديد الإعارة إلكترونياً. وهذه العملية لن تتم إذا كان الكتاب محجوزا، أو كان رصيدك مغلقا أو قمت بإجراء التجديد للمرة الرابعة، أو إذا بلغت الغرامات المترتبة عليك 90 درهما

يمكن تجديد إعارة الكتب بطريقتين :

  1.  إحضار الكتب المراد تجديدها مع هوية المستعير إلى قسم الإعارة.

  2.  التجديد عبر الهاتف من خلال الإتصال بقسم الإعارة وتزويده برقم هوية المستعير.

الحجز: بإمكان المستعيرين التقدم بطلبات لحجز بعض المواد المتوفرة على الرفوف أو تلك المعارة خارج المكتبة من قبل مستعيرين آخرين. يستمر حجز المواد المطلوبة لمدة 3 أيام بعد إعادتها من قبل المستعيرين في قسم الإعارة، وإذا لم يتقدم أحد لطلب هذه المواد خلال الأيام الثلاثة تعاد مرة أخرى إلى الرفوف.

إذا تلقى المستعير إشعارا بأن مستعيرا آخر طلب حجز المادة التي إستعارها من المكتبة ولم يقم بإعادتها ، فقد يتعرض بسبب ذلك لفقدان بعض الإمتيازات الخاصة بالإعارة . ومن المحتمل أن لايتم تجديد أي مادة مكتبية طلبت للحجز.

  

الغرامات: تفرض الغرامات عادة على الكتب المتأخرة . وغرامة التأخير هي درهمان لكل كتاب عن كل يوم تأخير. ويتم دفع الغرامات في مكتب الإعارة بمكتبة زايد المركزية . وينبغي على المستعير أن يقوم بإعادة المواد المتأخرة بنفسه ودفع ما يترتب عليه من غرامات . ويبلغ الحد الأقصى للغرامة على التأخير في إرجاع مادة معينة 90 درهما .

  

الكتب المفقودة: يتحمل المستعير مسؤلية فقدان الكتب أثناء إستعارتها ويتولى قسم الإعارة بمكتبة زايد تحديد قيمة الكتاب المفقود وتحصيلها من المستعير .

يتم تجميد الإنتفاع بخدمات قسم الإعارة عندما :

  •  تبلغ قيمة الغرامات المستحقة على المستعير 90 درهما .

  •  يتسبب المستعير في إتلاف مادة مكتبية أثناء إستعارتها ويغرم نتيجة لذلك

  

خدمات المراجع: 

يوفر قسم المراجع مجموعة كبيرة ومتنوعة من مصادر المعلومات المطبوعة والإلكترونية التي تمكن المستفيدين من العثور على المعلومات التي يحتاجونها لإكمال بحوثهم وإنجاز واجباتهم .

يقدم أخصائيو المراجع في القسم المساعدة في مجال البحث عن مصادر المعلومات وتحديد مواقعها وأماكنها في المكتبة سواء كانت مطبوعة أم إلكترونية . ويضم قسم المراجع العديد من أجهزة الحاسوب والطرفيات التي توفر المجال لإستخدام فهرس المكتبة الآلي والعديد من قواعد البيانات المباشرة ومصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة عبر الإنترنت . وإلى جانب ذلك كله يضم قسم المراجع مجموعة قوية وغنية من المصادر المرجعية كالقواميس ودوائر المعارف والتراجم والأدلة والببليوجرافيات التي لا تعار .

ويقوم قسم المراجع بمساعدة المستفيدين في إستخدام مجموعات المكتبة خلال ساعات الدوام ، ويرد على الإستفسارات الواردة غبر الهاتف أو البريد ، كما يرد على الإستفسارات الواردة عبر البريد الإلكتروني والموجهة إلى خدمة " إسأل أخصائي المكتبة " .

  

إسأل أخصائي المكتبة : تسمح هذه الخدمة الإلكترونية المرجعية للمستفيد بتقديم أسئلة بواسطة البريد الإلكتروني حول مجموعات وخدمات مكتبات جامعة الإمارات أو حول كيفية الوصول إلى المعلومات .

  

الدخول إلى المصادر الإلكترونية من خارج الحرم الجامعي : يسمح لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والإداريين بالوصول إلى مصادر المعلومات الإلكترونية من قواعد بيانات ومجلات الكترونية من خارج الحرم الجامعي في أي مكان وأي زمان . وباستطاعة هؤلاء المستفيدين إستخدام كلمة الدخول وكلمة السر الخاصة ببريدهم الإلكتروني للوصول إلى مايريدون من مصادر إلكترونية تقتنيها مكتبات الجامعة .

خلوات البحث Carrels  : تضم التسهيلات التي توفرها العمادة للباحثين من أعضاء هيئة التدريس " خلوات البحث " حيث يمكن لكل عضو هيئة تدريس إستخدام خلوة خاصة به طيلة فترة بحثه .

  

برنامج المعرفة المعلوماتية : لا تتم كل العمليات الخاصة بإرشاد المستفيدين ومساعدتهم في الوصول إلى المعلومات التي يبحثون عنها بشكل فردي في مكتب خدمة المراجع . فمهمة تدريب المستفيدين على إستخدام المكتبة ومصادرها تتم أيضا من خلا الدروس الصفية الرسمية ، والزيارات الميدانية ، وبرامج الإرشاد في بداية كل فصل دراسي . وتحتل هذه البرامج التدريبية الرسمية ( تعليم إستخدام المكتبات ) قسما كبيرا من وقت وجهد موظفي المكتبة . وعادة ما يشجع موظفوا المكتبة جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمارات على تنظيم برامج إرشادية لطلبتهم من خلال الإتصال هاتفيا على الأرقام 7132408 أو 7132406 أو بواسطة البريد الإلكتروني . libtraining@uaeu.ac.ae

  

خدمة طلب المقالات : تساعد خدمة توصيل الوثائق أعضاء هيئة التدريس على القيام بأبحاثهم من خلال تأمين المواد المكتبية غير المتوفرة في مكتبات الجامعة . ويتم من خلال هذه الخدمة تأمين نسخ مصورة من مقالات الدوريات العلمية ، وفصول الكتب للمستفيدين المصرح لهم فقط.

  

قسم المجموعات الخاصة : هذا القسم يهتم أساس بحفظ المواد المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة . ويوفر هذا القسم المعلومات التاريخية والجارية بأشكال متعددة حول الإمارات  ، كما يضم القسم المواد المحجوزة والوثائق البريطانية (الأرشيف) .

  

خدمة حجز الكتب : لضمان حصول جميع الطلبة المسجلين في مادة معينة على المراجع المتوفرة لهذه المادة تقوم المكتبة بوضع هذه المراجع في رف الحجز . وعادة ما يتم ذلك من خلال قيام أعضاء هيئة التدريس الراغبين في حجز المواد المقررة بإحضار هذه المواد إلى قسم المجموعات الخاصة بمكتبة زايد المركزية وتعبئة نمازج الحجز الخاصة بها .

  

طلب شراء الكتب : إذا كنت ترغب في قيام المكتبة بشراء كتاب أو مادة معينة غير متوفرة فعليا في المكتبة ، فقم بملء الطلب الإلكتروني الخاص بشراء المواد المكتبية والمتوفر على موقع العمادة الإلكتروني ، أو قم بالإتصال بموظفي قسم المراجع بمكتبة زايد المركزية بواسطة الرقم 7132406 .

الفهرسة المستعجلة : إذا كان أحد الكتب أو المواد يظهر في فهرس المكتبة الآلي بعبارة ( In Process ) أي انه ما زال تحت الإعداد في قسم الخدمات الفنية ، وكنت بحاجة ماسة إلى هذا الكتاب فما عليك إلا التقدم بطلبه من خلال تعبئة نموذج الفهرسة المستعجلة Rush Cataloging Form    المتوفر على موقع العمادة الإلكتروني

  

  Copyright © UAE University 2005   Contact us