الحادي والعشرون : التعليم :

 

ابتسام عبد الأمير آل خالد . دراسة مدى فاعلية أساليب القياس والتقويم السائدة في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة العام الدراسي 1997 / 1998 / ابتسام عبدالأمير آل خالد ، موزة غيث السويدي ، مراجعة محمد جمال يونس.- أبوظبي :وزارة التربية والتعليم، 1998 .- 125 ص .

1.

ابتسام عبد الأمير حسون . دراسة تقويمية لفصول التربية الخاصة / ابتسام عبد الأمير حسون ، موزة غيث السويدي .- أبوظبي : وزارة التربية والتعليم - قسم البحوث التربوية ، دت .- 128 ص .

2.

إبراهيم سيد حسين . قياس مستويات التمكن الأكاديمي والتربوي لمعلمي رياضيات المرحلة الإعدادية خريجي الكليات التربوية وغير التربوية بدولة الإمارات العربية المتحدة .- مجلة البحث في التربية وعلم النفس - كلية التربية - جامعة المنيا .- مج 3، ع 3 ( يناير 1990 ) .- ص ص 263 - 310 .

3.

إبراهيم محمد أبو ملحة . الشيخ محمد نور رائد التعليم في الإمارات .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1992 .- 316 ص " أعلام من الإمارات  - 2 " .

4.

أبوظبي - دائرة التخطيط . التعليم والاحتياجات من الابنية المدرسية في إمارة أبوظبي حتى عام 2000 .- أبوظبي : الدائرة ، 1991 .- 174 ص .

5.

إحسان مصطفى شعراوي . أسباب عزوف الطالبات والطلبة المواطنين عن الالتحاق بالقسم العلمي / إحسان مصطفى شعراوي ، موزة غيث السويدي .- أبوظبي : وزارة التربية والتعليم ، 1989 .- 79 ص .

6.

إحسان مصطفى شعراوى . “ إشراف “ التسرب من التعليم الفني : أسبابه ومقترحات لعلاجه .- أبوظبــى : وزارة التربية والتعليم ، 1989 .- 237 ص.

7.

أحمد إبراهيم عبد الله الخرجي . استشراف مستقبل المعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 403 – 487 .

في " ندوة المعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة : تحديات الواقع ورؤى المستقبل " .- العين : جامعة الإمارات ، 1999 .

8.

أحمد رفيق قاسم . دراسة تحليلية لقطاعي التعليم والصحة في إمارة أبوظبي مع إسقاطاتها لغاية 1985 .- أبوظبي : دائرة التخطيط ، 1981 .- 64 ص .

9.

أحمد طاهر حسنين .الأدوار النمطية لكل من الرجل والمرأة في الكتب المدرسية بدولة الإمارات العربية المتحدة : تحليل المضمون / إعداد أحمد طاهر حسنين ،  إحسان زكى عبد الغفار ، أحمد حسن حنورة ، ماهر محمد أبو هلال .- ص ص 219 - 251 .

في الجزء الثالث من " دراسات في مجتمع الإمارات " .- الشارقة : جمعية الاجتماعيين ، 1992  .

نشرت أيضاً في .- شؤون اجتماعية .- س ، ع 23 ( خريف 1989 ) .- ص   ص 3 - 33.

SP.COLL HN666 S58

10.

أحمد عبد الله حميد بهلول . التعليم الفني والتقني في دولة الإمارات العربية المتحدة.- ص ص 101 - 142 .

في " الجزء الرابع  من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة الخامسة 1994 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

11.

أحمد عقلة يعقوب العمري . نظرة المعلمين الأردنيين إلى واقعهم الوظيفي في دولة الإمارات العربية المتحدة .- عمان : جامعة اليرموك - كلية التربية ، 1989.- 103 ص .- رسالة ماجستير .

12.

أحمد على العمري . تطور التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة .- أبوظبي : مركز الوثائق والدراسات ، 1988 .- 312 ص .

13.

الإعلام التربوي فى دولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 119 - 131 .

في " الإعلام التربوي في دول الخليج العربية " .- الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج ، 1991 .

14.

آمنة خليفة محمد . دراسة مقارنة لعوامل تسرب التلاميذ على مستوى الإمارة والمرحلة التعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة .- القاهرة : جامعة الأزهر-  كلية الدراسات الإنسانية - فرع البنات ، 1984 .- 491 ص .- رسالة ماجستير.

15.

أمينة سيد أحمد سيد هاشم . المشكلات التي تواجه طلاب التعليم الصناعي : دراسة مطبقة على الطلاب في المدرسة الثانوية الصناعية بالشارقة .- ص ص 143 - 197.

في " الجزء الرابع  من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة الخامسة 1994 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

16.

أيمان عبده حافظ . دراسة تحليلية لمشكلات مدارس التعليم الإعدادي والثانوي في  دولة الإمارات العربية المتحدة .- التربية - كلية التربية - جامعة الأزهر.- ع 75 ( أغسطس 1996 ) .- ص ص 246 - 286 .

17.

بلال الجيوشي . منهج رياض الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء البرامج المعاصرة للتعليم المبكر .- شؤون اجتماعية .- س 3 ، ع 11 ( نوفمبر1986 ) .- ص ص 101 - 118 .

SP.COLL HN666 S58

18.

 تطور التعليم في الإمارات العربية المتحدة .- أكاديمي .- ع 7 ( خريف 2002 )     .- ص ص 65 – 74 .

19.

التعليم في الإمارات : نحو استراتيجية لإنسان المستقبل .-  دبي : البيان – مركز المعلومات للدراسات والبحوث ، 1999 .- 124 ص .

20.

التعليم في دولة الإمارات : تشخيص الواقع ومقاربة للحلول / ندوة .- الرافد .- ع 3 ( ابريل 1994 ) .- ص ص 28 - 48 .

SP.COLL AP95 A6 R34

21.

التعليم في الإمارات .- آفاق المستقبل .- ع 4 ( أغسطس 1998 ) .- ص ص   18– 20 .

SP.COLL DS247 T88 A33

22.
تيسير النهار . مستوى إتقان معلمي التربية الخاصة في دولة الإمارات العربية   المتحدة لمهارات التعليم الفعال / تيسير النهار ، جميل الصمادي .- مجلة مركز       البحوث التربوية – جامعة قطر .- ع 19 ( يناير 2001 ) .- ص ص                211 – 253 .  

23.

جادو أحمد جادو . واقع الطلاب المتميزين وسبل رعايتهم في مدارس التعليم العام بدولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدانية / جادو أحمد جادو ، يوسف محمد شراب .- التربية .- ع 132 - 134 ( فبراير 1996 ) .- ص ص 209 - 253.

24.

جمال سند السويدي . تطوير التعليم والموارد البشرية في الخليج : تحديات القرن الحادي والعشرين .- ص ص 399 – 401 .

في " التعليم والعالم العربي : تحديات الألفية الثالثة " .- أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، 2000 .

25.

حسن علي عبد الله سالم بله . نشأة وتطور التعليم في الإمارات .- ص ص 21 - 90.

في " الجزء الأول من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي : الدورة السادسة 1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

26.

حسن علي عبد الله سالم بله . مسيرة التعليم في الإمارات خلال ربع قرن 1971 –1996 . – ص ص 345 – 420 .

في الجزء الأول من الدورة السابعة للبحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي" .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1997 .

27.

حسين جمعة المطوع . اقتصاديات التعليم .- دبي : دار القلم ، 1976 .- 296 ص .

28.

حسين جمعة المطوع . التربية البيئية في مناهج التعليم العام بدولة الإمارات العربية المتحدة .- الرافد .- س 2 ، ع 6 ( يناير 1995 ) .- ص ص 42- 57 .

SP.COLL AP95 A6 R34

29.

حسين جمعة المطوع . التعليم العام في دولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 13 - 157 .

في " التعليم العام في دول مجلس التعاون الخليجي : دراسة مقارنة " .- إشراف عبد الرحمن حسن الإبراهيم ، عبد الرحمن أحمد الأحمد .- الكويت : ذات السلاسل ، 1990 .

30.

حسين جمعة المطوع . العلاقة بين مستوى التحصيل في الشهادة الثانوية العامة ومستوى التحصيل في الشهادة الجامعية لخريجي وخريجات الانتساب الموجه في جامعة الإمارات العربية المتحدة .- حولية كلية التربية .- س 3، ع 3 ( يونيو  1988 ) .- ص ص 9 - 29 .

31.

حميد عبد القادر البنا . استراتيجية وطنية لتطوير المناهج المدرسية بدولة الإمارات العربية المتحدة / حميد عبد القادر البنا ، ترجمة صلاح عبد المجيد العربي.- أبوظبي : المجمع الثقافي ، 1994 .- 219 ص . - في الأصل رسالة دكتوراه .

32.

حميد عبد القادر البنا . التعليم المعاصر بدولة الإمارات .- الرافد .- س 4 ، ع 13 ( أكتوبر 1996 ) .- ص ص 50 - 54 .

SP.COLL AP95 A6 R34

33.

حميد عبد القادر البنا . دور إدارة المناهج بوزارة التربية والتعليم في تعزيز الأمن بدولة الإمارات العربية المتحدة .- الفكر الشرطي .- مج 5 ، ع 1 (يونيو1996).- ص ص 299 - 309 .

34.

حميد ناصر الزري . التربية والمعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة .- الشارقة      : دائرة الثقافة والإعلام ، 2002 .

35.

حميد ناصر الزري . مفهوم العمل في الإسلام وأثره في التربية الإسلامية : دراسة ميدانية في مدارس المنطقة التعليمية في الشارقة .- الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام ، 1998.- 240 ص .- ( رسائل جامعية – 5 ) .

36.

خالد بن محمد القاسمي . نشأة وتطور التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.- الشارقة : دار الثقافة العربية ، 1996 .- 118 ص .

37.

خديجة أحمد الزيرة الشامسي . تحليل محتوى كتاب الفلسفة المقرر على الصف الثالث الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء القيم الأخلاقية والجمالية   لمجتمع الإمارات .- القاهرة : جامعة القاهرة – معهد الدراسات والبحوث التربوية ،    2001 .- 279 ص .- رسالة ماجستير .

38.

خليفة السويدي . التربية والتعليم في الإمارات وتحديات المستقبل .- ص ص 15–50 .

في " آراء في التربية " .- دبي : البيان – مركز المعلومات للدراسات والبحوث ، 1998

39.

خليفة محمد بخيت . مستقبل التعليم بالإمارات .- ص ص 71 - 85 .

في " محاضرات الموسم الثقافي الثاني 1989 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم،1990.

40.

دون ديفيز . أصوات الأمل : التعليم والتدريب في القرن الحادي والعشرين .- ص ص 7 – 29 .

في " التعليم والعالم العربي : تحديات الألفية الثالثة " .- أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، 2000 .

41.

راشد المزروعي. دور التعليم الخاص بالدولة .- ص ص 9 - 44 .

في " واقع ومستقبل التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1992 .

42.

ذكريا الشربيني .تربية طفل ما قبل المدرسة : الواقع والمتوقع مع تحليل لإحصاءات بالإمارات .- ص ص 19 – 56 .

في " ندوة إعادة بناء التعليم لماذا وكيف ؟ " .- العين : جامعة الإمارات ، 1998 .

43.

زكريا الشربيني . خصائص معلمة الروضة : الأهمية والواقع : دراسة على عينة من دولة الإمارات العربية المتحدة  / ذكريا الشربيني ، نجيب محفوظ أبو بكر ، زينب عبد الله الغضب .- ص ص 91 – 120 .

في " ندوة المعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة : تحديات الواقع ورؤى المستقبل".- العين: جامعة الإمارات ، 1999 .

44.

سالم تريس . المعلم المواطن بين الواقع والطموح : جهود وزارة التربية والتعليم في توطين الهيئات الإدارية والتدريسية .- ص ص 8 - 16 .

في " المعلم المواطن بين الواقع والطموح " .- الشارقة : جمعية المعلمين ، 1995 ( السلسلة التربوية - 3 )

45.

سالم راشد تريس . المؤسسات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 349 - 400 .

في " البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي : الدورة الثالثة   1992 : الجزء الأول " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

46.

سالم الشامسي . التعليم الفني : واقعة وطموحاته .- ص ص 47 - 85 .

في " واقع ومستقبل التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1992 .

47.

سرور هلال سرور الكعبي . استراتيجية تطوير التعليم الفني الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة .- القاهرة : أكاديمية ناصر العسكرية - كلية الدفاع الوطني ، 1996 .- 102 ص .- إجازة تخرج .

48.

سعيد سيف بن نصيف محمد العامري . التعليم الفني والتقني في دولة الإمارات العربية المتحدة : الواقع والطموح .- ص ص 21 - 95 .

في " الجزء الثاني من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة السادسة 1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

49.

سعيد عبد الله حارب المهيري . التعليم من أجل التنمية .- الرافد .- ع 3 ( ابريل 1994 ) .- ص ص 63 - 70 .

50.

سعيد مطر حامد .  التعليم في الإمارات : الواقع الراهن وسبل التطوير .- آفاق المستقبل .- ع 9 ( سبتمبر 2000 ) .- ص ص 4 – 6 .

SP.COLL DS247 T88 A33

51.

السكان والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 205 - 215

في " التخطيط للتعليم في ضوء اتجاهات النمو السكاني واحتياجات التنمية في دول الخليج العربية “ .- الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج، 1993.

52.

سليمان موسى الحاسم . أنماط التعليم المهني والتدريب ومدى توافق مخرجاتها مع متطلبات القطاع الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 1– 24 .

في " مؤتمر الصناعيين السابع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية  19 – 20 أكتوبر 1999 " .-  الدوحة ، 1999 .

53.

سليمان موسى الحاسم . التعليم التقني والفني في دولة الإمارات .- شؤون الصناعة.- س 14 ، ع 54 ( يونيو 1998 ) .- ص ص 11 – 15

SP.COLL HD4281.5 A1 S58

54.

السيد إسماعيل وهبي . الإشراف التربوي في الإمارات : دراسة ميدانية للتعرف على أهم المشكلات المتعلقة بصحيفة " توجيه المعلم وتقويمه وأسلوب العمل بها ".- ص ص 189- 215 .

في الجزء الأول من دراسات في مجتمع الإمارات .- الشارقة : جمعية الاجتماعيين ، 1990.

نشرت أيضاً في .- شؤون اجتماعية.- س4، ع 13 ( ربيع 1987 ) .- ص ص 71-97.

SP.COLL HN666 S58

55.

السيد إسماعيل وهبي . أنماط القيادة الإدارية والإشراف التربوي في مدارس التعليم العام بدولة الإمارات العربية المتحدة / السيد إسماعيل وهبي ، حسين محمد جمعة المطوع .- مجلة كلية التربية - جامعة الإمارات .- مج 6 ( يونيو 1991 ).- ص ص 12 - 57 .

SP.COLL LG395 A43 M35

56.

السيد  إسماعيل وهبي . تطور التعليم ونظم وأساليب الإدارة في دولة الإمارات العربية المتحدة / إسماعيل وهبي ، محمد نبيل زهران .- دبي : وزارة التربية والتعليم ، 1985 .

57.

سيف كمال نايل . التعليم في الإمارات : أمس واليوم وغداً / إعداد سيف كمال نايل ، سامح عبد الحميد ، إشراف عبد الله أحمد زعل .- أبوظبي : وزارة التربية والتعليم ، 1991.- 91 ص .

58.

سيف كمال نايل . التعليم في الإمارات خلال قرن من الزمان / تأليف سيف كمال نايل ، سامح عبد الحميد .- أبوظبي : وزارة التربية والتعليم  ، 1996 .- 128 ص.

59.

شذى عزت شفيق حوارنة . مسألة تدريس مادة الحاسوب للصف الأول الثانوي في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة وتقويم مناهجه ووسائله.- بيروت : جامعة القديس يوسف ، 1995 .- 126 ورقة .- رسالة ماجستير .

60.

شكري حامد نزال . استخدام أداة تكمان في تقويم الأنماط التعليمية لدى معلمي ومعلمات المدارس الأهلية الخيرية بدبي .- دراسات : العلوم التربوية .- مج 23 ، ع 2 ( أيلول 1996 ) .- ص ص 239 - 254 .

61.

شكري حامد نزال . درجة التزام معلمي ومعلمات التاريخ للمرحلة الإعدادية بمنطقة دبي التعليمية بخصائص ومعايير الأهداف السلوكية .- دراسات : العلوم التربوية .- مج 26، ع 2 ( سبتمبر 1999 ) .- ص ص 529 – 548.

62.

شكري حامد نزال . العوامل المؤثرة في ميل الطلبة نحو القراءة وارتباطه بتحصيلهم في اللغة العربية .- مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية .- ع 8 ( 1994 ) .- ص ص 209 - 245 .

SP.COLL BP43 U5 M353

63.

شكري عباس . ورقة عمل حول السياسة التربوية في دولة الإمارات .- العين : دائرة التدريب التربوي ، 1980 .

64.

شمسة خلفان حميد . التعليم الفني والتقني في دولة الإمارات العربية المتحدة : الواقع والطموح / شمسة خلفان حميد ، ماريا محمد صالح .- ص ص 259- 385

في " الجزء الأول من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي : الدورة السادسة 1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

65.

شهاب سليمان لطفي . تحليل القيم في محتويات كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في دولة الإمارات العربية المتحدة .- أبوظبي : المجمع الثقافي ، 1991 .- 170 ص .

66.

شهاب سليمان لطفي . تحليل القيم في محتويات كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية فى دولة الإمارات العربية المتحدة .- عمان : الجامعة الأردنية - كلية التربية، 1989 .- رسالة ماجستير .

67.

صالح المرزوقي . المعلم المواطن بين الواقع والطموح : وسائل تنمية العطاء لدى المعلم المواطن .- ص ص 40 - 53 .

في " المعلم المواطن بين الواقع والطموح " .- الشارقة : جمعية المعلمين ، 1995 ( السلسلة التربوية - 3 )

68.

صغير سعيد الظاهري . الإدارة التربوية في منطقة العين التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة .- بيروت : جامعة القديس يوسف ، 1995 .- 178 ورقة .- رسالة ماجستير.

69.

صلاح عبد الحميد مصطفى . إدارة وتنظيم الإشراف الفني فى الإمارات العربية المتحدة والكويت : دراسة مقارنة .- شؤون اجتماعية .- س 10 ، ع 38 ( ربيع 1993 ) .- ص ص 57 - 103 . 

نشرت أيضاً في الجزء الحادي عشر من  دراسات في مجتمع الإمارات .- الشارقة : جمعية الاجتماعيين ، 1995 .- ص ص 11 - 63 .

70.

صلاح عبد الحميد مصطفى . إعداد معلمي الفصل في الإمارات العربية المتحدة والبحرين .- دراسات تربوية .- مج 5 ، ع 22 ( 1989 ) .- ص ص 152-200 .

71.

صلاح عبد الحميد مصطفى . التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة / صلاح عبد الحميد مصطفى ، نجاة عبد الله النابه ، محمد خلفان الرواي.- الكويت : مكتبة الفلاح ، 1993 .- 240 ص .

72.

صلاح عبد الحميد مصطفى . التعليم الثانوي في الإمارات العربية المتحدة والبحرين: دراسة مقارنة .- دراسات تربوية .- مج 8 ، ج 57 ( 1993).- ص ص 163 - 219 .

73.

صلاح عبد الحميد مصطفى . التفصيلات الدراسية والوظيفية لطلاب المدرسة الثانوية العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة / صلاح عبد الحميد مصطفى، نجاة عبد الله النابه .- دراسات تربوية .- مج 4 ، ج 15 ( نوفمبر 1988).- ص ص185 - 215.

74.

صلاح عبد الحميد مصطفى . دراسة مقارنة لآراء مديري مدارس التعليم العام في الإمارات العربية المتحدة في الكفايات الإدارية والمهنية اللازمة لمدير المدرسة .- شؤون اجتماعية .- س 9 ، ع 35 ( خريف 1992 ) .- ص ص 81 - 112 .

SP.COLL HN666 S58

75.

صلاح عبد الحميد مصطفى . الرضا الوظيفي لمعلمي المدرسة الإعدادية بالإمارات العربية المتحدة .- التربية الجديدة .- س 16 ، ع 47 ( سبتمبر 1989 ) .- ص ص 5 - 31.

LB1027 T37

76.

عادل عبد الفتاح سلامة . توطين التعليم وتمهينه في دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدلنية لقيود الواقع وطموحات المستقبل .- التربية .- ع 126 - 128 ( مارس / مايو 1995 ) .- ص ص 127 - 153 .

77.

عادل عبد الفتاح سلامة . نظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 273 - 297 .

في " التربية المقارنة : الأصول المنهجية والتعليم في أوروبا وشرق آسيا والخليج العربي ومصر " / مجموعة من الباحثين .- القاهرة : بيت الحكمة للإعلام والنشر ،         1997.

78.

عائشة رضا حسين البيرق . إدارة الجودة الشاملة في المدرسة الإماراتية .- ص ص 21 – 112 .

في"  الجزء الثاني من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة التاسعة " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1998 .

79.

عائشة السيار . " مشرف " . دراسة ميدانية حول التأخر الدراسي وأسبابه.- أبوظبي: وزارة التربية والتعليم ، 1988 .- 140 ص .

80.

عائشة محمد المحياس . التعليم الفني والتقني في دولة الإمارات العربية المتحدة.- ص ص 10 - 56 .

في " الجزء الرابع  من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة الخامسة 1994 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

81.

عبد الله باقر بوكلاه . استراتيجية الموارد البشرية في قطاع التعليم بدولة الإمارات.- شؤون اجتماعية .- س 14 ، ع 56 ( شتاء 1997 ) .- ص ص 191 – 195

82.

عبد الله باقر بوكلاه . التدريس في دولة الإمارات العربية المتحدة : الواقع والمطلوب.- ص ص 511 - 553 .

في الجزء الثاني من بحوث الدورة الثانية من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والإبتكار العلمي .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1993 .

83.

عبد الله باقر بوكلاه . دراسة ميدانية لظاهرة الدروس الخصوصية في دولة الإمارات العربية المتحدة / عبد الله باقر بوكلاه ، موزة محمد الخيال ، مراجعة علاء الدين عبد الفتاح.- أبو ظبي : وزارة التربية والتعليم ، 1997.- 82 ص .

84.

عبد الله علي أبولبدة . التعليم الابتدائي في دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة حالة .- ص ص 187 – 237 .

في " منهج المرحلة الابتدائية " .- دبي : دار القلم ، 1996 .

85.

عبد الله علي الطابور  نشأة وتطور التعليم في دولة الإمارات .- ص ص 91 - 19.

في " الجزء الأول  من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والإبتكار العلمي: الدورة السادسة  1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

86.

عبد الله محمد الطابور . التعليم التقليدي : المطوع فى دولة الإمارات العربية المتحدة.- العين: مركز زايد للتراث ، 2000 .- 368 ص .

87.

عبد الرحمن محمد أحمد النهال . تطوير نظام التوجيه التربوي في صفوف التعليم الابتدائي الثلاثة الأولى بدولة الإمارات العربية المتحدة في ضؤ خبرات كل من جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة .- القاهرة : جامعة القاهرة - معهد الدراسات والبحوث التربوية ، 1996 .- رسالة ماجستير.- 296 ص

88.

عبد العزيز البسام . السياسة التربوية في دولة الإمارات العربية المتحدة : واقعها واتجاهات تطويرها .- ص ص 495 - 561 .

في “ التجارب الوحدوية العربية المعاصرة : تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة“.- ط3.- بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 1986

89.

عبد العلي الجسماني . مشكلات الطالب المراهق في دولة الإمارات العربية المتحدة / إعداد عبد العلى الجسماني ، خالد الطحان .- المجلة العربية للبحوث التربوية .- مج 5، ع 2 ( يوليو 1985 ) .- ص ص 27 - 44 .

90.

عبد القادر محمد رسول . تطور التعليم في ظل التجربة الاتحادية .- ص ص421– 521 .

في الجزء الأول من الدورة السابعة للبحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي" .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1997 .

91.

عبد القادر محمد رسول . رؤية مستقبلية للتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.- ص ص 153 - 221 .

في " الجزء الثالث من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة السادسة 1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

92.

عبد القوي فهمي محمد . التعليم والثقافة في الإمارات قبل الاتحاد .- شؤون اجتماعية.- س 8 ، ع 30 ( صيف 1991 ) .- ص ص 173 - 187 .

SP.COLL HN666 S58

نشرت أيضاً في الجزء الخامس من دراسات في مجتمع الإمارات.- الشارقة : جمعية الاجتماعيين ، 1993 .- ص ص 179 -195 .

93.

عبد الكريم عبد الله عبد الكريم . تطور التعليم بمنطقة رأس الخيمة التعليمية 1972/ 1973 - 1990 / 1991 : مؤشرات إحصائية / إعداد عبد الكريم عبد الله عبد الكريم ، إشراف حسين سيف جابر .- رأس الخيمة : إدارة منطقة رأس الخيمة التعليمية ، 1991 .- 123 ص .

94.

عبد اللطيف البرغوثي . النهضة التربوية المعاصرة في دولة الإمارات العربية المتحدة .- الباحث .- س 5 ، ع 1 ( يناير - فبراير 1983 ) .- ص ص 131 -141 .

DS215 B2

95.

عبد المنعم أحمد حسن . واقع تدريس علم الأحياء في التعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة / عبد المنعم أحمد حسن و عيسى محمد أبو سيف.- ص ص 125 - 143 .

في " الاتجاهات الحديثة في تدريس علم الأحياء في المرحلة الثانوية " .- الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج " ، 1994 .

96.

عبيد راشد العقروبي . تاريخ تطور التعليم بإمارات ساحل عمان منذ 1950 حتى   عام 1971 : تاريخ اتحاد الإمارات العربية المتحدة .- القاهرة : جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية 1995 .- رسالة ماجستير .

97.

عبيد سيف عبيد الهاجري . التعليم والتنمية السياسية في دولة الإمارات العربية المتحدة 1972 - 1987 .- القاهرة : جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، 1993 .- 403 ص .- رسالة دكتوراه .

98.

عرفة أحمد حسن نعيم . دراسة استقصائية للعلاقة بين التعليم والتكنولوجيا والمجتمع كما يراها معلمو العلوم الطبيعية قبل / أثناء الخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة .- مجلة كلية التربية – جامعة الإمارات .- عدد خاص ( 1997 ) .- ص ص 333– 357

99.

علي حسين حسن . أساليب تقييم التحصيل الدراسي فى مدارس التعليم العام : دراسة مسحية تقيمية  / إعداد علي حسين حسن وآخرين .- مجلة كلية التربية - جامعة الإمارات.- س 6 ، ع 7 ( يونيو 1991 ) .- ص ص 137 - 384 .

SP.COLL LG395 A43 M35

100.

علي حسين حسن . إعداد المعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة فى ضوء الاتجاهات العربية المعاصرة .- العين : مكتبة الإمارات ، 1987 .- 88 ص .

101.

علي حسين حسن . إعداد المعلم فى دولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة .- مجلة كلية التربية - جامعة الإمارات .- س 4 ، ع 4 ( مارس 1989 ) .- ص ص 13 - 87 .

SP.COLL LG395 A43 M35

 

102.

علي حسين حسن . المشكلات التى تواجه طلاب وطالبات الشعبة المهنية بكلية التربية- جامعة الإمارات العربية المتحدة أثناء فترة التربية العملية .- دراسات تربوية .- مج 3 ، ج 14 ( سبتمبر 1988 ) .- ص ص 241 - 276 .

103.

علي راشد بن عبد الله النعيمي . تقويم برامج الإعداد المهني لمعلمي المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة .- الرياض : جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية العلوم الاجتماعية، 1409 هـ .- رسالة دكتوراه .

104.

علي راشد النعيمي . توجهات الذاتية الثقافية في كتب تعليم اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بدولة الإمارات العربية المتحدة  / علي راشد النعيمي ،مصطفى إسماعيل موسى .- مجلة كلية التربية– جامعة الإمارات .- عدد خاص ( 1997).- ص ص 239 – 269 .

105.

علي سالم حسين مطالعة . دوافع العمل عند العاملين في المدارس الخاصة العربية في إمارة الشارقة .- الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام ، 1998 .- 259 ص.

في الأصل رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية .- أم درمان: جامعة أم درمان ، 1996 .

106.

عواطف أحمد مسعود العميشي . أثر التعليم في التنمية في دولة الإمارات العربية  المتحدة .- ص ص 269 - 342 .

في " الجزء الثاني من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة السادسة 1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

107.

عيد بخيت مسلم المزروعي . تاريخ التعليم فى دولة الإمارات العربية المتحدة منذ بداية القرن حتى وقتنا الحاضر .- لاهور : جامعة البنجاب - كلية الدراسات الشرقية ، 1984 .- 276 ص .- رسالة ماجستير .

108.

عيد بخيت المزروعي . تطور تاريخ التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة ونظرة إلى منهجية علمية .- أبوظبى : المجمع الثقافي ، 1985 .- 18 ورقة .

109.

عيد بخيت المزروعي . تطور التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة ونظرة إلى منهجية علمية .- ص ص 17 - 42 .

في " محاضرات الموسم الثقافي الأول لعام 1984 / 1985 .- أبوظبي : المجمع   الثقافي ، 1986 .

110.

عيسى خليفة السويدي . تجربة منطقة أبوظبي التعليمية .- ص ص 125 - 137

في " المرحلة الابتدائية التأسيسية : البعد التربوي ومتطلبات المرحلة " .- الشارقة: جمعية المعلمين ، 1996

111.

عيسى السويدي . المعلم المواطن بين الواقع والطموح : المشاكل والعقبات التي تواجه المعلم المواطن .- ص ص 27 - 38

في " المعلم المواطن بين الواقع والطموح " .- الشارقة : جمعية المعلمين ، 1995 ( السلسلة التربوية - 3 )

112.

عيسى موسى الشاعر . توزيع مدارس البنين الابتدائية في منطقة العين التعليمية.- شؤون اجتماعية .- س 12 ، ع 46 ( صيف 1995 ) .- ص ص 81- 114.

SP.COLL HN666 S58

نشرت أيضاً في الجزء الثاني عشر من دراسات في مجتمع الإمارات .- الشارقة: جمعية الاجتماعيين ، 1996 .- ص ص 117 - 152 .

113.

غالب فريحات . التخطيط التربوي في دولة الإمارات العربية المتحدة .- دبي : المطبعة الاقتصادية ، 1990 .- 186 ص .

114.

فاطمة صالح جاسم سمعان . تطور التعليم في دولة الإمارات .- ص ص 193 - 256 

في " الجزء الأول من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي : الدورة السادسة 1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

115.

فاطمة عبد الله أحمد الدبل . التعليم الفني والتقني في دولة الإمارات العربية المتحدة.- ص ص 97 - 147 .

في " الجزء الثاني من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة السادسة 1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

116.

فاطمة عبد الرزاق الفارس . أسباب العزوف عن التخصصات العلمية لدى طلبة الإمارات .- ص ص 165 - 215 .

في " الجزء الرابع من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة السادسة 1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

117.

فتحية عبد الله دربول . أثر الولاء التنظيمي والعوامل الشخصية على الأداء الوظيفي لدى المعلمين في الإمارات : دراسة ميدانية مقارنة .- شؤون اجتماعية .- س 14 ،ع 55 ( خريف 1997 ) .- ص ص 73 - 99 .

SP.COLL HN666 S58

نشرت أيضاً في " دراسات في مجتمع الإمارات : المجلد الثالث عشر " .- الشارقة : جمعية الاجتماعيين ، 1998 .- ص ص 257 – 285  .

118.

فتحية عبد الله دربول . دور الأسرة في رفع مستوى التحصيل العلمي : دراسة ميدانية مقارنة بالتطبيق على طلبة وطالبات المرحلة الإعدادية والثانوية في دولة الإمارات .- دبي : جمعية النهضة النسائية ، 1994 .- 146 ص .

119.

فخري رشيد خضر . أثر إطلاع الطلاب على الأهداف السلوكية على تحصيلهم المباشر والعارض فى مادة الجغرافيا .- مجلة كلية التربية - جامعة الإمارات .-س 4، ع 4 ( مارس 1989 ) .- ص ص 313 - 231 .

SP.COLL LG395 A43 M35

120.

فخري رشيد خضر . التربية في مجتمع الإمارات العربية المتحدة / إعداد فخري رشيد خضر ، محمود أحمد عجاوي ، حسين محمد جمعة المطوع .- ط 2 مزيدة ومنقحة .- العين : مكتبة المكتبة ، 1988 .- 271 ص .

121.

فخري رشيد خضر . نظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة / فخري رشيد خضر ،  محمود أحمد عجاوي ، مراجعة شكري عباس حلمي .- العين : جامعة الإمارات ، 1984 .- متعدد الترقيم .

122.

فخري رشيد خضر . نظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة .- دبي : المطبعة الوطنية ، 1986 .

123.

فخري رشيد خضر . نظام التقويم والامتحانات في دولة الإمارات العربية المتحدة.- ص ص 183 - 197 .

في " التقويم التربوي " .- دبي : دار القلم ، 1987 .

124.

فريد كامل أبو زينة . أثر التعليم التعاوني على تحصيل الطلبة في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها : دراسة ميدانية على الطلبة في المرحلة الإعدادية بدولة الإمارات العربية المتحدة / فريد كامل أبوزينة ، محمد صالح خطاب .- مجلة كلية التربية - جامعة الإمارات.- س 10 ، ع 11 ( ابريل 1995 ) .- ص ص 233 - 268 .

125.

فوزية محمد سعيد بدري . رؤية مستقبلية للتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.- ص ص 21 - 83 .

في " الجزء الثالث من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة السادسة 1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

126.

فيصل أحمد عبد الفتاح . درجة الأهمية والممارسة للمهارات الواجب توافرها في المعلم من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة في الإمارات / فيصل أحمد عبد الفتاح ، عائشة عبد الله السويدي ، إبراهيم أمين القريوتي .- شؤون اجتماعية .- س 14 ، ع 66 (صيف 2000 ) .- ص ص 127 – 142 .

SP.COLL HN666 S58

127.

فيصل محمد خير الزراد . صعوبات التعليم لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة مسحية تربوية نفسية .- رسالة الخليج العربي .- س 11 ، ع 38 ( 1991 ) .- ص ص 121 - 187 .

L71 R57

128.

فيصل محمد خير الزراد . الكفاية العلمية والمهنية لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحو تجربة الفصول المميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة.- دراسات تربوية.- مج 5 ، ج 25 ( 1990 ) .- ص ص 163 - 191 .

129.

كاظم ولى آغا . تقويم الكفاية المهنية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية الدنيا في دولة  الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدانية على معلمي ومعلمات المنطقة   الشرقية من خريجي التأهيل التربوي .- ص ص 253 - 273 .

 في الجزء الثاني من دراسات في مجتمع الإمارات .- الشارقة : جمعية الاجتماعيين ، 1990.

نشرت أيضاً في .- شؤون اجتماعية .- س 5 ، ع 19 ( خريف 1988 ) .- ص ص 41 - 59 .

SP.COL HN666 S58

130.

كمال محمد عبد المجيد فرحات . أثر التعليم الزمري على التحصيل الدراسي في         مادة الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة أبوظبي التعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة .- الخرطوم : جامعة أم درمان الإسلامية – كلية التربية ، 1999 .-  134 ص .- رسالة ماجستير .

QA14.U5 F37 1999 

131.

ماهر محمد أبو هلال . دراسة مقارنة لتحصيل الطلاب والطالبات في الشهادة الإعدادية والثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة / إعداد ماهر محمد أبو هلال ، صلاح عبد الحميد مصطفى .- ص ص 321 - 354 .

في الجزء الثالث من دراسات فى مجتمع الإمارات .- الشارقة : جمعية الاجتماعيين ، 1991.

نشرت أيضاً في .- شؤون اجتماعية .- س 6 ، ع 23 ( خريف 1989 ) .- ص ص 119 - 150 .

SP.COLL HN666 S58

132.

ماهر محمد أبو هلال . نموذج بنائي طولي لتقويم التحصيل اللغوي والعلمي لدى الطلاب والطالبات في دولة الإمارات العربية المتحدة .- مجلة كلية التربية– جامعة الإمارات.- عدد خاص ( 1997 ) .- ص ص 446 – 480.

133.

مثقفون إماراتيون يتحدثون عن دور التعليم في صياغة الهوية الوطنية .- الرافد.- ع 3 ( ابريل 1994  ) .- ص ص 49 - 62 .

SP.COLL AP95 A6 R34

134.

محمد أحمد عبد الدايم . سياسة القبول بالتعليم الفني الصناعي وانعكاساتها على تحقيق أهداف هذا التعليم فى كل من مصر ودولة الإمارات : منظور مقارن.- دراسات تربوية .- مج 5 ، ج 53 ( 1993 ) .- ص ص 231 - 276 .

135.

محمد البيلي . تطور التعليم في الإمارات خلال ربع قرن .- الشؤون العامة .-   مج 1، ع 1 ( سبتمبر 1999 ) .- ص ص 25 – 47 .

SP.COLL AP95 A6 S45

136.

محمد البيلي . صعوبات التعليم في مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الإمارات العربية المتحدة / إعداد محمد البيلي وآخرين .- مجلة كلية التربية - جامعة الإمارات .- س 6، ع 7 ( يونيو 1991 ) .- ص ص 77 - 125 .

SP.COLL LG395 A43 M35

137.

محمد البيلي . واقع البحث التربوي ومعوقاته في دولة الإمارات العربية المتحدة.- مجلة كلية التربية .- س 8 ، ع 9 ( يونيو 1993 ) .- ص ص 119 -150.

SP.COLL LG395 A43 M35

138.

محمد جمال الدين نوير . مسيرة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة: ربع قرن من العطاء والإنجاز .- أبوظبي : مؤسسة الاتحاد ، 1997 .- 125 ص

139.

محمد حسن الحربي . تطور التعليم في الإمارات العربية : مقدمة توثيقية .- دبي: مطابع البيان ، 1988 .- 135 ص .

140.

محمد خالد الطحان . أولويات البحث التربوي في دولة الإمارات العربية المتحدة / إعداد محمد خالد الطحان وآخرين .- مجلة كلية التربية - جامعة الإمارات.- س 6 ، ع 7 ( يونيو 1991 ) .- ص ص 13 - 76 .

SP.COLL LG395 A43 M35

141.

محمد رشدي محمد . دور الجمعيات النسائية في التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 429 - 466 .

في الجزء الثاني من " البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والإبتكار العلمي: الدورة الثانية 1991 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1993 .

142.

محمد سعيد محمد شطناوي . الإشراف التربوي في دولة الإمارات .- الشارقة :  دائرة الثقافة والإعلام ، 2002 .

143.

محمد سعيد محمد شطناوي . تصورات معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الدور الفني لمدير المدرسة .- العراق : جامعة اليرموك ، 1992.- 176 ص .- رسالة ماجستير .

144.

محمد الشاذلي . وزارة التربية والتعليم وحركة الإبتعاث إلى الخارج من 1972 - 1990 .- أبوظبي : الوزارة ، 1992 .- 92 ص .

145.

محمد الشيخ . مدى استخدام معلم المدرسة الابتدائية التأسيسية لبعض الأساليب المحفزة والأساليب غير المحفزة للابتكار في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة استطلاعية .- مجلة كلية التربية – جامعة الإمارات .- عدد خاص ( 1997) .- ص ص 575 – 603 .

146.

محمد صالح خطاب . رياض الأطفال والأنشطة التعليمية / محمد صالح خطاب ، ميرفت عبد الرؤوف عرفات .- العين : مكتبة الفلاح ، 1993 .- 211 ص.

147.

محمد صالح خطاب . مشكلات الطلبة في المرحلة الإعدادية وحاجتهم الإرشادية في دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدانية / محمد صالح خطاب ، صالح حسين الداهري.- مجلة كلية التربية ببنها - جامعة الزقازيق .- ( أكتوبر 1991 ) .- ص ص 1 - 28 .

148.

محمد عايد مياس . رياض الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة 1980 - 1986.- بيروت : جامعة القديس يوسف - كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، 1994 .- 962 ص.- رسالة دكتوراه .

149.

محمد عبد الخالق مد بولي . التحديات التي تواجه الإعداد والنمو المهني للمعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة تحليلية .- ص ص 295 – 318 .

في " ندوة المعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة : تحديات الواقع ورؤى المستقبل".- العين: جامعة الإمارات ، 1999 .

150.

محمد عبد المجيد حزين . فكرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية كما تناولتها   كتب المواد الاجتماعية بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية : دراسة تحليلية عن دولة الإمارات العربية المتحدة .- دراسات تربوية .- مج 9 ، ج 62 ( 1994 ) .- ص ص 193 - 252 .

151.

محمد عبيد محمد . تقويم أسئلة تعليم القراءة في ضؤ مهارات الفهم ومستوياته في المرحلة الإعدادية بدولة الإمارات العربية المتحدة .- القاهرة : جامعة عين شمس - كلية التربية ، 1996 .- رسالة ماجستير  .

152.

محمد فتحي عبد الحي عبد الواحد . برنامج تدريبي مقترح لتعليم لغة الإشارة    لطالبات التربية الخاصة – جامعة الإمارات العربية المتحدة .- مجلة كلية التربية –         جامعة الإمارات .- س 15 ، ع 17 ( 2000 ) .- ص ص 151 – 179 .

153.

محمد محمود الشيخ حسين . استخدام معلمة المرحلة الابتدائية التأسيسية لبعض   الأساليب المشجعة على دافعية التحصيل لدى التلاميذ .- مجلة كلية التربية – جامعة   الإمارات .- ع 16 ( 1999 ) .- ص ص 4 – 34 .

154.

محمد محمود الشيخ حسين . مدى إستخدام معلم المدرسة الإبتدائية التأسيسية لبعض الأساليب المحفزة والأساليب غير المحفزة للإبتكار في مجتمع دولة الإمارات العربية  المتحدة : دراسة إستطلاعية .- مجلة كلية التربية – جامعة الإمارات .- عدد خاص  ( 1997) .- ص ص 575 – 603 .

155.

محمد محمود موسى . تقويم كفايات معلمي اللغة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة .- 209 – 262 .

في " ندوة المعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة : تحديات الواقع ورؤى المستقبل".- العين: جامعة الإمارات ، 1999 .

156.

محمد مطر العاصي . مسيرة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة .- دبي : مطابع البيان التجارية ، 1993 .- 320 ص .

157.

محمد المنصور . المعلم المواطن بين الواقع والطموح : أدوار مشرفة يمارسها المواطن .- ص ص 18 - 25 .

في " المعلم المواطن بين الواقع والطموح " .- الشارقة : جمعية المعلمين ، 1995 ( السلسلة التربوية - 3 )        

158.

محمد منير مرسي . التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 219 - 228 .       

في " التعليم في دول الخليج العربية " .- القاهرة : عالم الكتب ، 1989 .

159.

محمد نهاد حموي . التغيرات التربوية في دولة الإمارات العربية المتحدة وأثرها على الطفولة .- ص ص 77 - 119

في " الطفولة فى مجتمع متغير : دولة الإمارات العربية المتحدة " .- العين : جامعة الإمارات العربية المتحدة ، 1988 .

160.

محمود أحمد عجاوي . أثر رياض الأطفال على التحصيل الأكاديمي في المرحلة الابتدائية / محمود أحمد عجاوي ، ماهر محمد أبو هلال .- المجلة العربية للتربية.- مج 14، ع 1 ( يونيو 1994 ) .- ص ص 127 - 144 .

LA1045 M35

161.

محمود أحمد العجاوي . الإهدار التربوي في المرحلة الابتدائية في  دولة الإمارات العربية المتحدة .- مجلة كلية التربية - جامعة الإمارات .- س 8 ، ع 9 ( يونيو 1993) .- ص ص 89 - 118 .

162.

محمود أحمد العجاوي . تطور التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة 1905 - 1971 .- مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية .- س 12 ، ع 45 ( يناير1986 ) .- ص ص 117 - 134 .

DS326 M24

163.

محمود أحمد عجاوي . التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة .- العين : مكتبة الإمارات ، 1991 .- 223 ص .

164.

محمود عبد الرحيم طريف . أثر طريقة الاكتشاف الاستقرائي الموجه في التحصيل الدراسي والاستبقاء في الرياضيات في منطقة العين التعليمية لطلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة .- اليمن : جامعة عدن – كلية التربية ، 2000 .- 120 ص .- رسالة ماجستير .

QA14.U5 T5 2000

165.

محمود موسى البكري . السياسة التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة .- دراسات تربوية .- مج 9 ، ج 59 ( 1993 ) .- ص ص 273 - 298 .

166.

محي الدين توق . إشكالية التعليم قبل الابتدائي .- ص ص 7 - 19 .

في " التعليم قبل المدرسة " .- الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام ، 1993 .

167.

مريم سلطان لوتاه . التعليم والتنمية في دولة الإمارات .- ص ص 217 - 268.

في " الجزء الثاني من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة السادسة 1995 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

168.

مريم عبيد راشد . رسالة إلى المربين على أرض الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 313 - 341 .

في " الجزء الثالث من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والإبتكار العلمي: الدورة الرابعة 1993 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

169.

مريم يوسف محمود عمرو . أثر التنشئة الأسرية على التحصيل الدراسي عند طالبات المرحلة الثانوية بالتعليم العام في دولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 245 - 345.

في  " الجزء الثاني من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة الثالثة 1992 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996 .

170.

مصطفى إسماعيل موسى . تقويم أسئلة التربية الإسلامية في الثانوية العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة في ضؤ بعض المعايير .- مجلة البحث في التربية وعلم النفس ( أكتوبر 1994 ) .- ص ص 125 - 167 .

171.

مصطفى يوسف طه . بواكير التعليم الحديث في الإمارات .- الرافد .- ع 3 (ابريل 1994 ) .- ص ص 20 - 27 .

SP.COLL AP95 A6 R34

172.

منجزات دولة الإمارات في مجال التجديد التربوي .- التربية .- س 9 ، ع 18 ( كانون الأول 1989 ) .- ص ص 34 - 41 .

173.

موزة محمد علي الخيال . مخرجات التعليم : دراسة تحليلية عن مخرجات التعليم  بمراحله المختلفة لعشر سنوات مضت وإسقاطات لعشر سنوات قادمة وعلاقتها بسوق العمل والتوطين / موزة محمد علي الخيال ، أحمد عبد العزيز .- مجلة العمل     والشؤون الاجتماعية .- ع 16 ( سبتمبر 2001 )  .- ص ص 83 – 110 .

174.

موسى حتاملة . الصراع العربي الإسرائيلي من خلال مناهج التاريخ بالمدارس الخاصة الأجنبية بدولة الإمارات العربية المتحدة .- شؤون اجتماعية .- س 19 ، ع 74 ( صيف 2002 ) .- ص ص 93 – 138 .

475.

ناجى الحاي . مشكلات دور الحضانة في دولة الإمارات العربية المتحدة .- ص ص 35 - 58 .

في " التعليم قبل المدرسة " .- الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام ، 1992 .

176.

ناصر ثابت . علاقة التنشئة الاجتماعية بالتسرب والتخلف الدراسي في الإمارات : دراسة ميدانية .- شؤون اجتماعية .- س 9 ، ع 36 ( شتاء 1992 ) .- ص ص      123 - 173 .

SP.COLL HN666 S58

177.

نايف عودة النبوي . اتجاهات الطلبة نحو التعليم المهني : دراسة ميدانية على طلبة المدارس الثانوية في مدينة زايد / نايف عودة النبوي ، فهمي الغزوي.- دراسات.- ع 12 ( 1999 ) .- ص ص 105 – 137 .

SP.COLL DS36 D56

178.

نجاة عبد الله النابه . الإدارة التعليمية في دولة الإمارات .- ص ص 179 - 198.

في " الإدارة التربوية : مفهومها - نظرياتها - وسائلها / تأليف صلاح عبد الحميد مصطفى ، نجاة عبد الله النابه .- دبي : دار القلم ، 1986 .

179.

نجاة عبد الله النابه . المسؤوليات الإدارية والفنية لمدير المدرسة في دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدانية .- دراسات تربوية .- مج 7 ، ج 38 ( 1991 ).- ص ص 175 - 208 .

180.

نجاة عبد الله النابه . واقع عملية اتخاذ القرار الإداري على مستوى المدرسة بدولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدانية.- رسالة الخليج العربي .- س 14 ، ع 49 ( 1994) .- ص ص 53 - 96 .  

L71 R57

نشرت أيضاً في .- دراسات تربوية .- مج 9 ، ج 60 ( 1993 ) .- ص ص   195 - 242.

181.

ندى جاسم مال الله . رؤية الشباب لظـاهرة الدروس الخصوصية .- ص ص 21–58.

في " الجزء الثالث من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي: الدورة السابعة 1996 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1997 .

182.

نواف فواز . الطلاب كبار السن في مدارس الدولة / إعداد نواف فواز وآخرين.- أبوظبي : وزارة التربية والتعليم ، دت .- 320 ص .

183.

نواف فواز . النصاب الأسبوعي في مدارس الدولة : دراسات وأبحاث في اهتمامات المجتمع المدرسي .- أبوظبي : وزارة التربية والتعليم ، 1980.- 65 ص .

184.

نورة المدفع . دور رياض الأطفال في تنشئة الطفل .- شؤون اجتماعية .- س 3، ع 11 ( نوفمبر 1986 ) .- ص ص 43 - 60 .

SP.COLL HN666 S58

185.

هدى علي بن سالم بن جاسم . القراءة الحرة في المجتمع الطلابي قي دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة نظرية وميدانية.- ص ص 263- 341

في  " الجزء الثاني من البحوث الفائزة بجائزة العويس للدراسات والإبتكار العلمي: الدورة الرابعة 1993 " .- دبي : ندوة الثقافة والعلوم ، 1996

186.

وزارة التربية والتعليم . أثر الكثافة الطلابية على التحصيل في المرحلة الابتدائية.- أبو ظبي : الوزارة ، 1989 .- 82 ص .

187.

وزارة التربية والتعليم . تاريخ التعليم في الإمارات خلال الحقبة الزمنية 1900 – 1993 .- أبوظبي : الوزارة ، 1993 .- 262 ص .

188.

وزارة التربية والتعليم . التطور الكمي للتعليم في دولة الإمارات 85 / 86 - 90/1991 .- أبو ظبي : وزارة التربية والتعليم ، 1992 .- 191 ص .

189.

وزارة التربية والتعليم . التطور الكمي للتعليم في دولة الإمارات 1990 -                1995.- أبوظبي : وزارة التربية والتعليم ، 1996 .- 203 ص .

190.

وزارة التربية والتعليم . التقرير السنوي : العام الدراسي 1990 / 1991 .- أبوظبي : الوزارة ، 1991 .- 550 ص ( يصدر سنوياً ) .

191.

وزارة التربية والتعليم . التقرير الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عن تطور التعليم في الفترة من 91 / 92 - 93 / 1994 .- أبوظبي : وزارة التربية والتعليم ، 1994 .- 50 ، 40 ص ( النص باللغتين العربية والإنجليزية ).

192.

وزارة التربية والتعليم . وضع الخطة الخمسية الأولى للتنمية التربوية في ضوء استراتيجية التربية العربية .- المجلة العربية للتربية .- س 5 ، ع 2 (سبتمبر 1985 ) .- ص ص 163 - 167 .

193.

وزارة التربية والتعليم - قسم البحوث . اتجاه الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة نحو التعليم الفني والعوامل المؤثرة فى قرار الإلتحاق أوعدم الإلتحاق به : بحث ميداني .- أبوظبى : الوزارة ، 1987 .- 62 ص .

194.

يوسف محمد علي حسين . واقع تدريس الحاسوب في التعليم العام بدولة الإمارات العربية المتحدة .-ص ص 61 - 67 .

في " وقائع ندوة الحاسوب في جامعات دول الخليج العربية : المنامة 7 - 10 نوفمبر 1992".- الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج ، 1994 .

195.